نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

اللجنة التحضيرية لتوثيق تاريخ بلدية نابلس تعقد اجتماعها الثاني

23/12/2019

 

أكد أعضاء اللجنة التحضيرية لإصدارات 150 عام على تأسيس بلدية نابلس في نسختها الثانية، على أهمية تسليط الضوء على المحور التاريخي وتسلسل الأحداث التي شهدتها بلدية نابلس والمدينة خلال الفترة الممتدة منذ تاريخ تأسيسها عام 1869 حتى يومنا هذا 2019والتي لعبت البلدية خلالها دورا محوريا في تاريخها على كافة الصعد.

 

وحضر الاجتماع الأستاذ خالد الزواوي، رئيس اللجنة وعضوية كل من أ. سعيد كنعان، د. ضرغام الفارس، أ. ضرار طوقان، أ. ريما الكيلاني، م. نصير عرفات، أ. أيمن الشكعة، أ. زهير الدبعي و أ. رجاء الطاهر مقرر اللجنة.

 

وتمحور اللقاء حول ملاحظات اللجنة حول الموسوعة الأولى التي صدرت في نهاية شهر نيسان من العام الحالي وكذلك مواضيع البحث التي لم يتم التطرق لها في المرحلة الأولى من هذا المشروع. فبالإضافة إلى المحور التاريخي الذي يشمل فترة الدولة العثمانية والانتداب البريطاني والعهد الاردني والاحتلال الاسرائيلي في الفترتين 1948 و 1967، وفترة السلطة الوطنية الفلسطينية، تم تسليط الضوء على أهمية الدور الذي لعبته البلدية في مقاومة روابط القرى ومقاومة الاستيطان وإسقاط حلف بغداد ودورها الإغاثي والإنساني طيلة سنوات مقاومتها للاحتلال الاسرائيلي.

 

ونظرا لتاريخها الممتد على مدار مائة وخمسين عاما، أكد الحضور على توثيق أهم الأحداث والمواقف المشهودة التي سجلها رؤساؤها المتعاقبون في فترات مفصلية من تاريخها، وكذلك مقولات مأثورة تتوارثها الأجيال حتى يومنا هذا، فقد أوصى الحضور بضرورة توثيقها من خلال سرد قصص قصيرة ضمن مجلد يحمل إسم إضاءات ومواقف.

 

كما شدد الحضور على ضرورة استخراج وثائق بلدية نابلس والمدينة من أرشيف الكنائس الاربعة التي تتواجد في مدينة نابلس منذ القدم والتي لم تكن متاحة للباحثين، حيث يتم نقلها إلى مدينة القدس، وتعد مرجعا لا يستهان به، بالإضافة إلى وثائق سيتم جمعها من أرشيف اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الكويكرز ودورهما في إغاثة اللاجئين، والتي كانت بلدية نابلس في ذلك الحين (خمسينيات القرن الماضي) رئيسا للجنة إغاثة اللاجئين.

 

وخرج الحضور بتوصيات أخرى منها توثيق تاريخ رؤساء البلدية والمجالس المتعاقبة مع التأكيد على ضرورة إبراز أهم الانجازات والمشاريع المفصلية في مسيرتهم وفترة إدارتهم لهذه المؤسسة العملاقة، ودورها في رفع مستوى الواقع البيئي والصحي وكذلك خدماتها الحيوية ومشاريع الحفاظ على إرثها الحضاري والمعماري ودورها في تنظيم المهن والحرف المختلفة وغيرها من المواضيع.

وفي نهاية اللقاء، أكد الأستاذ خالد الزواوي أنه سيتم الإعلان رسميا عن محاور المشروع ومواضيع الأبحاث في بداية شهر كانون ثاني 2020.