• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بنك التنمية الألماني ينظم زيارة لعدد من ممثلي دول الاتحاد الأوروبي إلى محطة التنقية الغربية

 17/11/2022

نظم بنك التنمية الألماني (KFW) يوم أمس زيارة لعدد من ممثلي دول الإتحاد الأوروبي والمؤسسات الأوروبية المانحة، وممثلين عن سلطة المياه الفلسطينية، اشتملت على زيارة محطة التنقية الغربية وموقع مشروع أعادة إستخدام المياه المعالجة في الزراعة، باعتبارها قصة نجاح على المستوى الإقليمي.

والتقى رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي ونائبه، الدكتور حسام الشخشير، والمهندس سليمان أبوغوش، مسؤول وحدة تنفيذ المشاريع في بلدية نابلس بالوفد الأوروبي، وقدموا للحضور شرحا مفصلا حول تاريخ محطة التنقية ومراحل تنفيذها وآلية تشغيلها، إضافة إلى مشروع اعادة استخدام المياه المعالجة.

وفي كلمته، قال رئيس بلدية نابلس إن محطة التنقية الغربية تمثل قصة نجاح ملهمة على المستويين الوطني والإقليمي، حيث باتت اليوم مقصدا لزيارات المؤسسات الدولية المانحة والدبلوماسيين الأجانب، بهدف الاطلاع على طريقة إداراتها وتشغيلها من خلال طاقم فني محلي أصبح يتمتع بالخبرة الكافية في إدارة مثل هذه المشاريع. ونوّه حجاوي إلى أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، حيث سيتم استغلال آلاف الأمتار المكعبة من المياه المعالجة يوميا في ري ما يزيد عن ألفي دونم من الأراضي المحيطة بمحطة التنقية، مبينا أن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في القطاع الزراعي الفلسطيني بشكل عام، نظرا للجدوى الاقتصادية العالية للمزروعات التي ستروى بالمياه المعالجة مستقبلا.

وشكر حجاوي الحكومة الألمانية وبنك التنمية الألماني على دعمهم لهذا المشروع الريادي، معربا عن أمله في أن يتم إنجاز مشروع محطة التنقية الشرقية في المستقبل القريب.

وقدم المهندس سليمان أبوغوش عرضا حول مشروع أعادة استخدام المياه المعالجة بين من خلاله مراحل المشروع والمدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من تنفيذه، إضافة إلى تأثيره الكبير على البيئة المحيطة وعلى القطاع الزراعي في محافظة نابلس بشكل خاص. وتخلل الاجتماع مداخلات لبنك التنمية الألماني والاتحاد الأوروبي وسلطة المياه حول الاستراتيجية الجديدة لمحطات التنقية وإعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، حيث عبر أعضاء الوفد الأوروبي عن إعجابهم بخبرات طواقم بلدية نابلس في إدارة وتشغيل مثل هذه المشاريع.